تعريف

المدوّنة هي موقع يتمّ إنشاؤه على شبكة الإنترنت. ويعنى عادةً بكتابة مقالات تتمحور حول موضوع معيّن أو عدة مواضيع مرتبطة. وهنالك العديد من أنواع المدوّنات سنعدّد بعضاً منها هنا:

المدوّنات الشخصيّة

وهي مدوّنات تعنى بشخص معيّن وتتناول أخباره الخاصّة. بعض الأشخاص يستعملونها مثلاً للتكلّم عن يوميّاتهم وتجاربهم الخاصّة. كمشاركة تجاربهم في السفر أو الطعام أو عمّا يجري معهم بشكل يوميّ. أو بعض أمورهم الأخرى.

المدوّنات الإخباريّة

هي مواقع تعنى بالأخبار بشكل خاص ومقالاتها تكون إخباريّة حصراً.

المدوّنات الّتي تعنى بالمأكولات والأشربة أو الطبخ

مدوّنات تهتمّ بتحضير المأكولات وكيفية طهوها. أو تهتمّ ببعض الاطعمة الصحيّة حصراً وكيفيّة تحضيرها. وما إلى هنالك.

المدوّنات الطبيّة

وهي الّتي تهتمّ بالأخبار الطّبيّة والدواء. أو مجال معيّن في الطبّ أو الدواء.

المدوّنات الرّياضيّة

وهي تعنى بالرياضة بشكل عام أو بأخبار الرّياضييّن، أو بنوع خاص من الرياضة ككرة القدم، كرة السّلّة أو أيّ رياضة أخرى.

المدوّنات التقنيّة

وهذه تهتمّ بالأخبار التقنيّة بمجال معيّن أو بتفرّعاتها. منها ما يهتمّ بالشركات التكنولوجيّة الناشئة, بعضها يختصّ بالأمن السيبراني والخروقات، ومنها ما يهتمّ بالشبكات وأمنها والقائمة كبيرة

غير ذلك

هنالك أنواع كثيرة لا يسع المجال لحصرها هنا كالمدوّنات الّتي تعنى بالسيّارات، علوم الفضاء، الكائنات الفضائيّة، علوم البحار والقائمة لا تنتهي. أردنا هنا فقط إيضاح بعض الأنواع لتعريف القارئ أكثر على ما هيّة المدوّنات. إضافة لتوسيع أفق القارئ عنها إذا أراد بدء مشروع مدوّنته الخاصّ.


كيف أستفيد من المدوّنة؟

هنالك عدة أنواع ممكن أن يستفيد صاحب المدوّنة منها شخصيّ ومنها مادّيّ.

الإستفادة الشّخصيّة

قد يكون صاحب المدوّنة لا يبـتغي الإستفاده الماديّة من مدوّنته. ولكن ما يكتبه قد يكون محض هواية ويقوم بتحقيق نوع من إظهار النجاح الشخصيّ. أو نشر الوعي لأهداف توعويّة نبيلة. أضف إلى كلّ ذلك قد تخوّله كتاباته إلى الإستفادة على الصعيد العملي.

مثلاّ على الصعيد العملي قد تعطي الكتابة صاحبها شهرة في مجال ما ويتمّ توظيفه بوظيفة مرموقة لأجل ذلك. كخبير أمني في الشبكات. ناشط إجتماعى، مبرمج محترف، مذيع تلفزيوني، صحافي، معلّق رياضي، مدرّب إجتماعي وتحفيزي وغير ذلك.

وقد تكون الإستفادة معنويّة كتحصيل شهرة إجتماعيّة أو شهرة على منصّات التّواصل الإجتماعي أو ضمن بيئة أو محيط معيّن.

الإستفادة الماديّة

وتكون بأن يحصل صاحب المدوّنة على عائدات ماديّة لقاء كتاباته. ويكون ذلك عبر عدة طرق وأشهرها هو عبر الأعلانات ومنها:

1- الإعلانات الآليّة

في العديد من المواقع تلاحظون وجود إعلانات على المواقع. ويتغيّر محتواها بشكل متكرّر وتكون عادةً مشخصنة، أي أنها إعلانات ذات محتوى عادةً ما يكون من إهتمامكم. فمثلاً للأشخاص الّذين يهتمّون بصحّتهم قد يجدون إعلانات عن أطعمة صحيّة أو ما شاكل. ومثال آخر إذا كان الشخص لديه إهتمام فرضاً بالسيّارات سيجد إعلانات تتعلّق بالسيّارات وهكذا.
هذه الإعلانات تكون آليّة عادةً، ومدفوعة الأجر. وتفعيلها عادةً يكون قليل التّعقيد.
وهكذا فإنّ المدوّن كلّما زادت الحركة على موقعه وعدد الزيارات تزداد عادةً عائداته من الإعلانات. حيث أن هذه الإعلانات عادةً تأخذ بالحسبان عدد مشاهدي الإعلان، عدد من ضغطوا على الإعلان من قبل المشاهدين وأمور أخرى وذلك لدفع بدلات لصاحب المدوّنة على إعلاناتهم.
عادة تكون أجور الإعلانات الآليّة قليلة المردود وخصوصاً للمواقع الّتي لا تملك نسبة زيارات عالية. وقد تختلف النّسب في بعض الأحيان حسب المحتوى ونوع الإعلان المعروض.

2- الإعلانات الخاصّة

وهي تكون بتخصيص جزء من الصفحات للإعلانات الخاصّة. وعادة تجدها منتشرة في أعلى الصفحات أو على جوانبها. وعندما تكون غير مستخدمة تجد مكتوباً بداخلها عبارات مثل “أعلن معنا” أو “ضع إعلانك هنا” وغيرها.
عادةً هذه الإعلانات تكون مباعة من قبل صاحب الموقع بشكل مباشر أو عبر وسطاء في بعض الأحيان، مقابل بدل. وقد يكون البدل يوميّ، أسبوعيّ، أو شهريّ.
وهذه الطريقة تتطلّب جهداً أكبر من الإعلانات الآليّة حيث يجب على صاحب المدوّنة إيجاد زبائن لإعلاناته أو شركات وسيطة للقيام بهذا العمل. أضف إلى كلّ ذلك فإنّه يحتاج إلى إدارة هذه الإعلانات وذلك يتطلّب مجهوداً آخر على الصّعيد البرمجيّ، أو شراء أدوات لذلك إن توفّرت.
قد يسأل السّائل إذا كانت الإعلانات الخاصّة أكثر تعقيداً من الآليّة لما قد تستخدم. الجواب البسيط هو لأنّها عادةً تأتي بعائدات أكثر.
سؤال لماذا عائدات الإعلانات الخاصّة أكثر؟ الجواب: قد تكون المدوّنة تستهدف فئة معيّنة من المجتمع وقد يكون أحدهم يهتمّ بعرض إعلان شهريّ، للترويج لعمله عند هذه الفئة. كمثال المواقع الإخباريّة المحليّة الّتي تعنى بمنطقة ما، تاجر عقارات إذا أعلن بشكل شهريّ على هذا الموقع فإنّ ذلك سيزيد من شهرة هذا التاجر وعقاراته ويزيد فرص بيعه.

3- وصلات تحفيزية

تعريف: هي وصلات مدفوعة الأجر إمّا بمجرّد الضغط عليها، أو إذا قمت بعمليّة بعد الضغط عليها مثل القيام بشراء منتج.
قد يقوم البعض بكتابة مقالات عن موضوع عام أو توجيهيّ وضمن مقالته يقوم بمقارنات بين عدّة منتجات وحسناتها وسيّئاتها وما إلى هنالك. وعلى هذه المنتجات يضع وصلات إلى الموقع الخاصّ بها. وقد تؤدّي فقط إلى زيارة الموقع أو إلى فتح صفحة شراء المنتج المقارن. وهنا يعلم صاحب الموقع الآخر أنّ أحدهم قام بالدخول إلى موقعه من مدوّنتك وقد يقوم بعمليّة شراء أيضاً. وهنا تحصل عادةً على نسبة من البيع أو مبلغ من كلّ زيارة أو عمليّة بيع حسب الإتّفاق.
مثال على ذلك قد أكون أملك مدوّنة ثقافيّة وأريد تحفيز الناس على قراءة عدد من الكتب. هنا يمكنني وضع وصلات على كلّ كتاب لشرائه من مواقع تبيع هذه الكتب وإذا قام أحدهم بعمليّة الشراء أحصل مثلاّ على نسبة مئويّة من المبيع.


كيف يمكن بناء مدوّنة؟

هنالك عدّة طرق لبناء مدوّنة ويختلف ذلك حسب مستوى معرفتك التقنيّة والبرمجيّة.

يمكن بناء مدوّنة عبر إستخدام “نظام إدارة المحتوى” أو ما يسمى بالإنكليزيّة “Content Management System”. وهنالك الكثير من هذه الأنظمة المتوفّرة بالمجّان. أضف إلى أنواع أخرى مدفوعة وتباع للشركات والمؤسّسات الكبرى، ومع ذلك تجد شركات كبرى تستخدم الأنظمة المجّانيّة، ليس فقط لأنها مجّانيّة بل لمتانتها وشيوع إستخدامه.

ولعل أقوى هذه الأنظمة المتوفّرة هي نظام “ووردبريس” والأكثر إستخداماً بينها. وهنالك العديد من المواقع الإخباريّة والدّوليّة الّتي تستخدمها. وهنالك أيضاً “جملة” و”دروبل” وغيرهم الكثير.

بعد إنتقاء نظام إدارة المحتوى. يبقى عليك إختيار أين تستضيف موقعك. وهنالك عدّة خيارات:

  • لعلّ أسهلها هو إستخدام خدمات الإستضافة على مواقع هذه الأنظمة، وعادة تكون طريقة بناء الموقع بسيطة، وتتمّ بإتّباع بعض الخطوات. وعادةّ ما يحصل هنا أنّك تحصل على إسم خاصّ لموقعك تحت إسم الموقع الأساسي. مثال لو أنّ هذه الخدمة مقدّمة من قبلنا وأردت خلق موقع جديد واخترت اسم “cars” للموقع عندها، سيصبح موقعك عنوانه: cars.example.com (ملاحظة: هذا الموقع غير موجود وهو مثال فقط). أضف إلى ذلك أن إستضافة الموقع عادةً تكون مقابل بدل مادّي.
  • الإستضافة على جهاز إستضافة خاصّ وهنا يمكنك الحصول عليه من العديد من شركات الإستضافة المنتشرة على شبكة الإنترنت. وهنا إمّا تقوم بتحميل النظام بطريقة يدويّة وهذا يتطلّب خبرة تقنيّة وبرمجيّة. وفي بعض الأحيان يوجد طرق عند هذه الشركات لمساعدتك على خلق موقعك بإستخدام أنظمة إدارة المحتوى المشهورة كووردبريس مثلاً بسهولة مشابهة لما سبق. وهنا عادة تستخدم اسماً خاصّاً لموقعك. فإذا أخترت إسم example.com لموقعك مثلاً وكان متاحاً. عندها يمكنك شراؤه ويصبح عنواناً لموقعك.

وإذا واجهتك تعقيدات يمكنك الإستعانة بخبير بإنشاء المواقع لمساعدتك في ذلك.


خاتمة

هنالك الكثير من الخيارات لإنشاء عمل ناجح وللإستفادة منه. إن أعجبتك فكرة إنشاء مدوّنة إبدأ بفكرة لمدوّنتك كخطوة أولى. وإذا أردت المزيد عن كيفيّة إنشاء مدوّنة تابعنا في المقالات القادمة للإستزادة عن كيفيّة إنشاء واحدة بخطوات تفصيليّة.

وإن كنتم تبحثون عن أفكار أخرى إنتظرونا أيضاً في المقالات القادمة.

error: Content is protected !!